الاثنين، 27 يونيو 2011

طريقة زراعة حشيشة الرودس Rhodes grass

زراعة حشيشة الرودس Rhodes grass


مقــدمة :

تعتبر حشيشة الرودس من محاصيل الأعلاف النجيلية المعمرة والتي تستديم في الحقل إلى سنوات عديدة ، وهي تستخدم كعلف أخضر أو جاف لماشية الألبان و للأغنام والماعز . ورغم أن هذه الحشيشة هي حشيشة استرالية ، إلا أن الكثير من أصنافها مثل صنف (كتنبورا ) وصنف ( فاين كت ) أعطت نتائج مرضية جداً في بيئة دول الخليج .

الوصف النباتي:



حشيشة الرودس عبارة عن نبات عشبي معمر له جذور ليفيه تنتشر بالتربة مما يحسّن من بنائها وله ساق رفيعه اسطوانيه يصل طولها إلى 150سم مغطاة بالكثير من الأوراق الملساء التي يصل طولها إلى 45سم . والنورة محمولة على نهاية الساق وتتكون من 10- 20 سنبله . والجرام الواحد من البذور به 3900 بذرة مما يوضّح مدى خفة وزن تلك البذور مما يساعد على انتشارها بسهولة وانتقالها للحقول المجاورة بواسطة الهواء.

إعداد الأرض للزراعة:

يتم إعداد الأرض للزراعة بحرق بقايا المحصول السابق ثم حرث التربة بمحراث زنبركي على عمق لا يقل عن 20 سم ، ثم الري لمدة 10 أيام بغرض إنبات بذور الحشائش المتبقية في التربة ، ثم حرث الحقل باستعمال المشط القرصي لتقطيع الحشائش التي نبتت 0 بعد ذلك يتم نثر السماد المركب بواسطة ناثرة السماد ثم خلطه بالتربة بواسطة المشط القرصي ثم يسوى الحقل جيداً لضمان نزول البذور على أعماق متساوية في التربة .

موعد الزراعة:

أنسب وقت لزراعة حشيشة الرودس في الخليج وخاصة السعودية هو شهري ابريل ومايو وتمتد الزراعة حتى أغسطس ويجب ألا تقل درجة حرارة التربة في الليل عن 20 درجة مئوية.

معدل التقاوي:

يعتمد معدل التقاوي وما يتبعها من كثافة النباتات على حيوية البذور النقية والمساحة المخصصة للزراعة فيحتاج الهكتار الواحد من التقاوي التي نسبة حيوية البذور النقية فيها 50 % من 15 – 20 كجم .

ويلاحظ أن معدل البذار العالي يساعد في إنتاج سيقان نباتات دقيقة وسهلة المضغ بالنسبة للماشية .

طريقة الزراعة:

تزرع البذور إما نثراً أو بواسطة بذارة . ففي حالة زراعة البذور بطريقة النثر يجب خلط البذور بالرمل بنسبة جزء واحد بذور إلى خمسة أجزاء رمل وتنثر البذور بواسطة ناثرة السماد . وفي حالة الزراعة بواسطة البذارات الهوائية ، فإنها تزرع في سطور المسافة بينها 30 سم ، وعلى عمق لا يزيد عن 2 سم . ويمكن زراعة الحقل مرتين متعامدتين ، واستخدام نصف معدل التقاوي في كل مرة .

التسميد:

1- نثر 250 كجم / للهكتار من سماد داب وذلك قبل الزراعة ثم خلطه بالتربة بواسطة المشط القرصي . أما إذا كانت التربة والمياه فقيرة بالبوتاسيوم ، فيمكن استبدال سماد الداب بـالسماد المركب ( 12 : 35 : 8 ) بمعدل 300 كجم / الهكتار .

2- يتم رش اليوريا باستعمال الرشاش المحوري بالمعدلات التالية:

أ‌- عند عشرة أيام من الزراعة يستخدم 20كجم/ للهكتار.
ب‌- عند خمسة عشر يوماً من الزراعة يستخدم 25 كجم/ للهكتار.
ج - عند عشرون يوماً من الزراعة يستخدم 30 كجم/ للهكتار.
د - بعد الحش يتم رش اليوريا كل خمسة أيام بمعدل 35 كجم/ للهكتار.

3 – يتم إضافة 200 كجم من الداب أو السماد المركب بعد كل حشتين .
4 - في حالة نقص العناصر النادرة في التربة وهي الحديد والنحاس والزنك والمنجنيز يتم رش 1,5 – 2 كجم/للهكتارشلات حديد ورش 1- 1,5 كجم/ للهكتار من كل من شلات النحاس وشلات الزنك وشلات المنجنيز.


الــري:

لاشك أن برنامج الري لحشيشة الرودس – كما هو الحال بالنسبة لجميع المحاصيل الحقلية - يتوقف على قوام التربة والظروف الجوية ومعدل سقوط الأمطار والوقت من العام وغير ذلك. ولكن على العموم يمكن لنا أن نضع برنامج الري التقريبي التالي للحقول التي تروى بنظام الري المحوري.

- الأيام العشر الأولى بعد الزراعة يكون الري فيها متواصلاً وعلى أعلى سرعة دورانية للرشاش وذلك لضمان أعلى نسبة إنبات ممكنة لتقاوي القمح في التربة.

- من اليوم الحادي عشر وحتى اليوم الثلاثين يمكن تخفيض السرعة الدورانية للرشاش بحيث لا تقل عن 24 ساعة/الدورة ، وذلك لتشجيع جذور النبات للتوجه إلى أسفل في التربة بحثاً عن الماء .

- بعد ذلك يمكن تخفيض سرعة الرشاش أكثر بحيث تصبح كميات المياه المعطاة في الرية الواحدة أكبر والفترات الزمنية بين الرية والأخرى لا تقل عن 40 ساعة .

- بطبيعة الحال فإن معدلات الري المذكورة سوف تبدأ تنخفض في شهر نوفمبر بسبب دخول فصل الشتاء وقلة البخر من التربة .

مقاومة الحشائش:

إذا تواجدت الأعشاب سواء الرفيعة منها أو العريضة بين نباتات الرودس بنسبة معقولة فلن يكون هناك داعي لمقاومتها كيماوياً لأن الحشتين أو الثلاث الأولى للمحصول كفيلة بالقضاء عليها. أما إذا كانت الحشائش منتشرة بصورة وبائية في الحقل فلا بد من مقاومتها بمبيدات الأعشاب الفعالة كي لا يؤثر وجودها بكثافة عالية في الحقل على جودة الأعلاف المنتجة (بالأخص للحشات الثلاث أو الأربع الأولى ) .


الحصاد والإنتاج:

يتم حش الرودس للمرة الأولى بعد 50 يوم تقريباً من الزراعة ، ثم يُحش بعد ذلك كل 30 - 35 يوم . مع العلم أن الفترة بين كل حشتين قد تمتد إلى أكثر من 40 - 45 يوم في فصل الشتاء (في المناطق الشمالية) بسبب بطء نمو المحصول في الأجواء القارصة البرودة .

يُحش المحصول بواسطة آلات الحش ذاتية الدفع أو بواسطة المحشّات التي تُحمل على الجرار الزراعي ، ثم يترك المحصول في الحقل بعد حشه لمدة 3 - 4 أيام في الصيف و 4 – 6 في الخريف حتى يجف جيداً قبل تلبينه .
يتراوح الإنتاج السنوي لحشيشة الرودس ما بين 20 – 40 طن أعلاف جافة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق