الاثنين، 27 يونيو 2011

زراعة حشيشة الرودس Rhodes grass

زراعة حشيشة الرودس Rhodes grass
تعتبر حشيشة الرودس من محاصيل الأعلاف النجيلية المعمرة والتي تستديم في الحقل إلى سنوات عديدة ، وهي تستخدم كعلف أخضر أو جاف لماشية الألبان و للأغنام والماعز . ورغم أن هذه الحشيشة هي حشيشة استرالية ، إلا أن الكثير من أصنافها مثل صنف (كتنبورا ) وصنف ( فاين كت ) أعطت نتائج مرضية جداً في بيئة دول الخليج .
الوصف النباتي:



حشيشة الرودس عبارة عن نبات عشبي معمر له جذور ليفيه تنتشر بالتربة مما يحسّن من بنائها وله ساق رفيعه اسطوانيه يصل طولها إلى 150سم مغطاة بالكثير من الأوراق الملساء التي يصل طولها إلى 45سم . والنورة محمولة على نهاية الساق وتتكون من 10- 20 سنبله . والجرام الواحد من البذور به 3900 بذرة مما يوضّح مدى خفة وزن تلك البذور مما يساعد على انتشارها بسهولة وانتقالها للحقول المجاورة بواسطة الهواء.

إعداد الأرض للزراعة:

يتم إعداد الأرض للزراعة بحرق بقايا المحصول السابق ثم حرث التربة بمحراث زنبركي على عمق لا يقل عن 20 سم ، ثم الري لمدة 10 أيام بغرض إنبات بذور الحشائش المتبقية في التربة ، ثم حرث الحقل باستعمال المشط القرصي لتقطيع الحشائش التي نبتت 0 بعد ذلك يتم نثر السماد المركب بواسطة ناثرة السماد ثم خلطه بالتربة بواسطة المشط القرصي ثم يسوى الحقل جيداً لضمان نزول البذور على أعماق متساوية في التربة .

موعد الزراعة:

أنسب وقت لزراعة حشيشة الرودس في الخليج وخاصة السعودية هو شهري ابريل ومايو وتمتد الزراعة حتى أغسطس ويجب ألا تقل درجة حرارة التربة في الليل عن 20 درجة مئوية.

معدل التقاوي:

يعتمد معدل التقاوي وما يتبعها من كثافة النباتات على حيوية البذور النقية والمساحة المخصصة للزراعة فيحتاج الهكتار الواحد من التقاوي التي نسبة حيوية البذور النقية فيها 50 % من 15 – 20 كجم .

ويلاحظ أن معدل البذار العالي يساعد في إنتاج سيقان نباتات دقيقة وسهلة المضغ بالنسبة للماشية .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق